منتديات متوسطة كمال جمبلاط التربوية - عين بسام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتديات متوسطة كمال جمبلاط التربوية - عين بسام

منتديات تربوية ، تعليمية ، تثقيفية ، ترفيهية .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولأهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى

*** بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك تتقدم ادارة منتدى كمال جمبلاط بعين بسام بأحر التهاني والتبريكات الى كل تلاميذ المتوسطة والى كل الشعب الجزائري بعيد الفطر المبارك والشعوب العربية والاسلامية ونقول للجميع كل عام وانتم بألف خير وسعادة وانتصارا لكل الشعوب المسلمة وخاصةً فلسطين الحبيبة ****


شاطر | 
 

 عمالقة الفن الجزائري(الهاشمي قروابي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
seba mohamed

avatar

عدد المساهمات : 12
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
العمر : 18

مُساهمةموضوع: عمالقة الفن الجزائري(الهاشمي قروابي)   الجمعة 07 ديسمبر 2012, 06:25

الهاشمي قروابي[u]
ولد الغروابي يوم 6 يناير عام 1938 في المادنية وهو حي تقطنه الطبقة العاملة في العاصمة. ومارس كرة القدم لكن الموسيقى كانت شغفه الحقيقي. وتطور لديه حب كبير لموسيقى الشعبي الفولكلورية بعد أن التقى بعض أساتذة النوع. وكان الأستاذين الحاج محمد العنقة والحاج مريزيق يعزفان في مختلف مقاهي العاصمة خاصة في المدينة القديمة.

واستقطب صوت الغروابي العذب بسرعة الاهتمام ثم تم توظيفه في أوبرا الجزائر عام 1953 من قبل الفنان المرموق محيي الدين باشيتارزي. وهناك تمّيز بأغانيه الموسومة بنكهة محلية أشهرها "مكرونة الحواجب".

وكان الغروابي الذي يصف نفسه ب"الإنسان الذي سكنه الشعبي" نموذجا للنجاح الكبير كمغني. ومن بين المقطوعات التي شهرته كأحد أكبر أساتذة النوع الموسيقي "يوم الخميس" و"بالله يا بني الوشام" و"الحراز" ويوم الجمعة".

وفي السبعينيات، اعتمد الغروابي أسلوبا خفيفا لاقى به نجاحا باهرا حيث أنتج أغنيات مثل "مغواني سحران" و"البراح" و"صبايات جوج" و"شمس الباردة" و"نفسي وأنا مولاها" و"كولو لي الناس" و"الجرحة" و"الورقة". أدرك الغروابي أن عليه تمييز نفسه لاستقطاب شباب الجزائر. وهكذا قام بإدخال تغييرات كبيرة على نوع الشعبي.

ووجه بعض النقاد المحافظون انتقادات للغروابي الذي عرف بالرجل المبدع. لكنه أسس شهرته بما تميز به من لمسة خاصة وقدرته على إحداث ثورة في الموسيقى التقليدية وأسلوبه الموسيقي الفذ وصوته العذب. وعبرت موسيقاه الحدود الوطنية فنقلته إلى إصدار أول ألبوم في فرنسا في التسعينات.

ورغم تردي حالته الصحية أحيى الغروابي حفلات موسيقية في السنوات الأخيرة في الجزائر والخارج.

وتشكل وفاته رحيل واحدا من أعظم أساتذة الغناء الشعبي. وقد تم تقديم تكريم علني للغروابي يوم الثلاثاء قبل أن يدفن في مقبرة المدانية في العاصمة الجزائرية.
أفادت الإذاعة الوطنية الجزائرية أن أسطورة الغناء هشام الغروابي توفي يوم الإثنين 17 يوليو في مستشفى زيرالدة بالعاصمة بعد دخوله يوما قبل ذلك في غيبوبة كاملة إثر صدمة قلبية.


عدل سابقا من قبل seba mohamed في الجمعة 07 ديسمبر 2012, 06:31 عدل 1 مرات (السبب : ان تكون مشاركاتي فائدة للاعضاء)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عمالقة الفن الجزائري(الهاشمي قروابي)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات متوسطة كمال جمبلاط التربوية - عين بسام :: قسم المكتبة الالكترونية :: منتدى الأداب والفنون-
انتقل الى: